عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 03-07-09, 11:06 AM
يآعين آبوي
‏نواره
يآعين آبوي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الإقامة : ~
 المشاركات : 19,198 [ + ]
 التقييم : 245230
 معدل التقييم : يآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond reputeيآعين آبوي has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
قرية جازان.. تنوع لافت و«العشة» و«بيت الرفاعي» الأبرز




قرية جازان.. تنوع لافت و«العشة» و«بيت الرفاعي» الأبرز 073831.jpg



تحظى قرية جازان التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الرابعة والعشرين باهتمام العديد من زوار المهرجان نظرا لما تمتاز به من تنوع تراثها المعماري ومعروضاتها الشعبية التي ترتبط بتنوع بيئة المنطقة الطبيعة والجغرافية لوجود الجزر والجبال والسهول والعيون الحارة والأودية الجارية.

وقد تم رصد جانب من تراث المنطقة الذي كان محل شغف زوار المهرجان ومن ذلك ما يسمى )العشة( وهي نموذج للمنزل التقليدي في تهامة. حيث تنتشر عادة في القرية الريفية ذات الطبيعة الزراعية لوجود المواد الخام لبنائها وفق شكل مخروطي يتألف من القش والطين والأخشاب والحبال القوية ويلحق بها المواد المعلقة كالصحون الملونة والمليئة بالنقوش.



قرية جازان.. تنوع لافت و«العشة» و«بيت الرفاعي» الأبرز 073832.jpg



فيما ينتصب البيت الفرساني )بيت الرفاعي( الشهير بجزيرة فرسان الذي يصور نمط البناء في الجزر حيث يتميز بزخارفه الفنية البديعة وملامحه البحرية الهادئة ويكسوه اللون الأبيض وتعلو سقفه نقوش بارزة وتضفي نوافذه العلوية ألواناً جميلة تعبر عن فن العمارة الجازانية وخاصة الساحلية.
كما لوحظ تميز البيت الجبلي بشكله الاسطواني الذي يتألف من عدة طوابق مخصص منها طابق لحفظ الأدوات الضرورية كالمواد الغذائية وتخصص الطوابق العليا للسكن وعادة ما يبنى البيت الجبلي المنتشر في جبال فيفا وبني مالك في مواجهة المدرجات الزراعية.


قرية جازان.. تنوع لافت و«العشة» و«بيت الرفاعي» الأبرز 073836.jpg


ويبرز المعرض الحضاري لقرية جازان التراثية تجسيدا تاريخيا للبيئة بجازان إلى جانب مايضمه من عرض لمعالم التنمية التي تشهدها المنطقة حالياً إلى جانب معارض الإدارات الحكومية التي تبرز عدد من المشروعات التنموية بالمنطقة.



كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





rvdm [h.hk>> jk,u ghtj ,«hguam» ,«fdj hgvthud» hgHfv.




مواضيع : يآعين آبوي