عرض مشاركة واحدة
قديم 05-09-11, 09:15 PM   #41
amasy
الذات أولاً


الصورة الرمزية amasy
amasy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1446
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 المشاركات : 12,498 [ + ]
 التقييم :  100659
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا إله إلا أنت سبحانك

إني كنت من الظالمين
لوني المفضل : Sienna
افتراضي رد: عضوََفي‘ورطـ‘ه مع مدينتك.‘المفضله ‘.



اسبانيا



إسپانيا (بالإسبانية: España) هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البرانس. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.
دولة تقع جنوب غربي أوروبا مشهورة بتاريخها السياسي والثقافي العريق، وبدورها كنقطة اتصال بين شعوب وحضارات مختلفة. كانت أسبانيا حتى منتصف القرن العشرين واحدة من بين الدول الأكثر تخلفًا في أوروبا الغربية. وكان معظم السكان مزارعين فقراء. وبعد ذلك وخلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين غيرت التنمية الاقتصادية المتسارعة أسبانيا وجعلت منها دولة صناعية.
واليوم يفوق عدد الأسبانيين العاملين في الصناعة عدد أولئك العاملين بالزراعة. ويعيش معظم السكان في المدن. وقد ارتفع مستوى المعيشة بدرجة سريعة. وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة أكثر انتشارًا. وأخذت الكثير من العادات القديمة، مثل ضجعة الظهيرة (القيلولة) بعد الغداء، في الاندثار.
وأسبانيا ثالثة كبريات دول أوروبا مساحة بعد روسيا وفرنسا. وتحتل حوالي خمسة أسداس شبه الجزيرة الأيبيرية، التي تقع جنوب غربي أوروبا بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. وتحتل البرتغال باقي شبه الجزيرة، وتضم أسبانيا أيضًا جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي. وتقع مدريد، وهي عاصمة أسبانيا وأكبر مدنها، في وسط البلاد.
وأسبانيا واحدة من أقطار العالم الرائدة في مجال السياحة. وفي كل عام يزور ملايين الناس مصايف وجزر أسبانيا المشمسة على البحر الأبيض المتوسط، والساحل الصخري للمحيط الأطلسي، والقلاع وروائع العمارة الإسلامية في المدن التاريخية الأسبانية خاصة.
وعلى حدود أسبانيا الشمالية الشرقية تفصل جبال البرانس أسبانيا عن فرنسا. وكانت هذه الجبال في وقت من الأوقات عائقًا كبيرًا للسفر البري بين شبه الجزيرة الأيبيرية وبقية أوروبا. وتقع إفريقيا على بعد 13كم فقط من جنوب أسبانيا عبر مضيق جبل طارق.

مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، اللذي يتميز باعتداله شتاءاً و حره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه و سييرا نيفادا معظم فصول السنة.


خريطة أسبانيا



تبلغ مساحة أسبانيا 505,992 كم² ولها سبعة أقاليم برية:
1- الميزيتا،
2- الجبال الشمالية.
3- حوض الإيبرو،
4- السهول الساحلية.
5- حوض الوادي الكبير،
6-جزر البليار،
7- جزر الكناري.



الأسلاف وعدد السكان
لقد عاش الناس فيما يُعرف الآن بأسبانيا لأكثر من 100,000 سنة. وعند بداية التاريخ المُدَوَّن ـ قبل حوالي 5,000 سنة ـ غزا شعب عرف بـالأيبيريين معظم أسبانيا. وخلال الـ 4000 سنة التالية قدمت مجموعات أخرى إلى أسبانيا كغزاة أو مستوطنين أو تجار أو فاتحين. ويمثل الفينيقيون أول هذه المجموعات، وقد تبعهم السَّلْتيون ثم اليونانيون فالقرطاجيون، فالرومان ثم شعوب جرمانية ثم المسلمون الفاتحون. واختلطت كل مجموعة مع شعوب أخرى في أسبانيا. وقد ساعدت هذه الطريقة في تشكيل سلالة الشعب الأسباني في الوقت الحاضر.

يبلغ عدد السكان في أسبانيا 39,567,000 نسمة. ويعيش أكثر من 64% منهم في المدن. وهناك مدينتان في أسبانيا يبلغ عدد السكان في كل منهما أكثر من مليون شخص وهما مدريد، عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها، وبرشلونة. وتوجد حوالي 16 مدينة يزيد عدد السكان في كل منها على 200,000 شخص. انظر: المقالات المنفصلة عن المدن الأسبانية التي تم إيراد قائمة لها في المقالات ذات الصلة في نهاية هذه المقالة.



 

رد مع اقتباس