border=0>
         
 

العودة   منتديات كوفي كوب Coffee cup > Coffee Girls > .. إِيتَكِيتْ /أُنثــــى ~ > الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood

الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood صحة طفلك - غذاء طفلك - نظافة طفلك - أناقة طفلك

قسوة الأب على أبنائه .. خطورتها ونتائجها

فيما تتمثل قسوة الأب على الابناء يقول الله عز وجل في سورة الكهف (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحياة الدنيا ﴾، فقد غرس الله بداخل الأبوين مشاعر الحب للأبناء، وينتج من ذلك

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة ebtihal sobhy

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-03-21, 05:21 PM
ebtihal sobhy
كوفي جديد
ebtihal sobhy غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 133786
 تاريخ التسجيل : Jun 2021
 المشاركات : 11 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : ebtihal sobhy will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
Q (6) قسوة الأب على أبنائه .. خطورتها ونتائجها



قسوة الأب أبنائه خطورتها ونتائجها 20210621_104645.jpg

فيما تتمثل قسوة الأب على الابناء
يقول الله عز وجل في سورة الكهف (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحياة الدنيا ﴾، فقد غرس الله بداخل الأبوين مشاعر الحب للأبناء، وينتج من ذلك الحب حُسن المعاملة، ولكن لكل قاعدة شواذ لذلك فهناك آباء لا يُحسنون معاملة ابناءهم بحجة التربية الصحيحة.

ولكن الجدير بالذكر أن القسوة من الاباء على الأبناء قد تكون ناتجة عن عدم إتزان نفسي وسلوكي للأب، بغض النظر عن العصبية المفرطة وعدم التحكم في السلوكيات وفرط السيطرة تماما على الأعصاب.

والدليل على ذلك، أن كل عام يتم تقديم أكثر من 3 ملايين تقرير عن إساءة معاملة الأطفال من الأب في الولايات المتحدة، لذلك يمكننا القول الآن إنه وباء إجتماعي رهيب، يقضي على الأطفال تدريجيا ويؤثر على سلوكهم ومن ثم يؤثر على المجتمع بصفة عامة.

فالطفل بطبيعته يحتاج إلى الأب وإلى الأم في كل امور الحياة، وقد يظل هكذا حتى عندما يكبر، وخاصة الأب له دور ريادي جبار في إدارة أسرته، ولكن ذلك الدور الريادي المتحكم لابد وأن يتسم بالرحمة وعدم القسوة.

والطفل منذ أن يدرك معاني الحياة، وهو يقيم ويحدد من يُكمل معه حياته، والمعنى هنا أن الطفل إذا وجد الحب والحنية والعطف من ناحية الأب، سيصاحبه ابنه في كل امور حياته، ويستشيره في كل أمور الدنيا، ويخشى عليه في الكبر، ولكن إذا وجد الطفل القسوة والشدة، سيبتعد عنه ويبحث عن ما يمكن أن يعوضه عن ذلك النقص الذي احدثته تلك الفجوة الأبوية.

فقسوة الأب ليست مشكلة بسيطة في التربية، فهي لا تمثل فقط الاعتداء الجسدي الذي يعتبر ايضاً اعتداء صادم بسبب تلك العلامات التي قد يتركها في الجسد، فقد يتمثل في تجاهل إحتياجات الطفل، أو وضعه في مواقف خطرة غير خاضعة للإشراف، أو تعريضه لمواقف جنسية، علاوة على ذلك قد يجعله يشعر بأنه لا قيمة له أو غبائه، فكل ما سبق يعتبر من أشكال إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، ويمكن بدور تلك الأشكال أن تترك ندوبًا عميقة ودائمة على الأطفال.

فبغض النظر عن نوع الإساءة والقسوة، فسوف تحدث النتيجة ضررًا نفسيًا خطيرًا، لكن هناك مساعدة متاحة، إذا كنت تشك في أن طفلًا يعاني من قسوة واهمال الأب فمن المهم التحدث بصراحة من خلال اكتشاف المشكلة في أقرب وقت ممكن.

ما هي خطورة قسوة الأب على الأبناء
قد تتمثل جميع أشكال الإساءة والإهمال من الأب في التأثير الضار على الأطفال والشباب، وبالمثل يشكل خطورة كبيرة على المستوى الجسدي والعاطفي :-

الندوب العاطفية
قد يشعر الأطفال الذين يعانون من قسوة الأب بمعظم الآلام من الداخل، حيث قد يعاني العديد من الأطفال من تدني احترام الذات والشعور بالذنب، وغالبًا ما يلومون أنفسهم على تلك القسوة.

ومن ثم قد يجد الأطفال صعوبة في تكوين علاقات تتسم بنقص الثقة والوحدة والبلطجة، فغالبًا ما يشعر الأطفال باليأس والكراهية والبؤس والغضب، ويتحدثون أحيانًا عن الشعور بالانتحار أو إيذاء أنفسهم.

الندوب الجسدية
يمكن أن يكون للأطفال آثار جسدية مباشرة مثل الكدمات والجروح وكسور العظام والمشاكل الصحية ونقص التغذية أو حتى الموت.

التأثير على الرفاهية في المستقبل
تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين عاشوا مع وجود أب قاسي القلب ، هم أكثر عرضة لتحصيل تعليمي أقل، ومن ثم يعانون من إدمان المخدرات والكحول.

فيمكن أن تكون صعوبات الصحة البدنية والعقلية طويلة الأجل بما في ذلك الاكتئاب، ومن خلال ذلك قد بينت الأبحاث أن العديد من الأفراد الذين يرتكبون جرائم خطيرة قد عانوا من سوء المعاملة خلال طفولتهم.

التأثير على الأسرة
بالإضافة إلى تأثير قسوة الأب على الطفل نفسه، يمكن أن تتأثر أسرهم أيضًا بقلق أفراد الأسرة وعدم تأكدهم من كيفية دعم الطفل الذي تعرض لتلك القسوة وسوء المعاملة، فقد يكون من الصعب التعامل مع سلوكيات الطفل ومواقفه، وغالبًا ما تكافح العائلات لمعرفة كيفية التأقلم مع وجود أب بلا رحمة.

ما هو تأثير قسوة الأب على الأبناء
ولأن الأب يعتبر هو المثل الأعلى لأطفاله في كل شيء فإذا كان قاسي القلب فلا يستطيعون التعامل معه، ومن ثم يفقدون الثقة في من حولهم، لأنهم يعتقدون بأن كل من حولهم سيكونون مثل ذلك الأب ومن ضمن هذه التأثيرات ما يلي :-

زيادة الخوف والشعور بالذنب ولوم الذات
عدم الثقة في البالغين أو صعوبة تكوين علاقات مع الآخرين
تعطل المرفقات مع أولئك الذين يهدفون إلى الحفاظ على سلامتهم
اضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والتعلق والتوتر اللاحق للصدمة وإضطرابات الاكتئاب
أفكار إيذاء النفس أو الانتحار
اضطرابات التعلم، بما في ذلك ضعف اللغة والتنمية المعرفية
تأخر النمو واضطرابات الأكل والأمراض الجسدية
إصابات جسدية دائمة أو الوفاة
السلوك العنيف أو العدواني أو الإجرامي أو مشاكل سلوكية أخرى
تعاطي المخدرات والكحول والسلوك الجنسي شديد الخطورة.[2]
ما هي نتيجة قسوة الأب على الأبناء
من الممكن وأن تؤثر قسوة الأب على أطفاله وإهماله لهم على جميع مجالات النمو الجسدية والنفسية والعاطفية والسلوكية والاجتماعية.

حيث قد تبين من خلال بعض الدراسات الأولية مع مجموعة من العينات التمثيلية الكبيرة في جميع البلدان، إرتباط النتائج الوخيمة على نطاق واسع بجميع أنواع القسوة من ناحية الأب.

حدوث مشاكل في التعلق والعلاقات الشخصية
من المرجح وأن يعاني الأطفال والرضع المعرضون لسوء المعاملة والقسوة من مشاكل التعلق الغير آمنة أو غير المنظمة مع الأم، فستجدهم متعلقون بالأم بشكل مخيف، لأنهم بالفعل قد فقدوا الثقة تماما في الأب.

حدوث مشاكل في التعلم والنمو
قد تم عمل ارتباطات قوية بين سوء معاملة الأطفال وصعوبات التعلم أو حدوث ضعف في التحصيل الدراسي بصفة عامة، وايضاً من الممكن أن يؤثر سوء المعاملة والإهمال من الأب، خاصة في السنوات الأولى من الحياة بشكل خطير على القدرات التنموية للرضع، وخاصة في المجالات الحاسمة للكلام واللغة .

حدوث امراض عقلية
لقد أثبتت الأبحاث المكثفة على وجود علاقة قوية بين القسوة في معاملة الأطفال من الأب والمشاكل الأسرية على مجموعة من مشاكل الصحة العقلية، مع اضطراب ما بعد الصدمة.

وقد تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تشخيص الأطفال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة لا يعكس الآثار التنموية الكاملة لإساءة معاملة الأطفال المزمنة وإهمالهم، ومن ضمن هذه الإضطرابات مايلي :-

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
اضطرابات التحدي والسلوك المعارضين
تعاطي المخدرات
القلق
الذهان
إضطرابات التكيف
انتحار الشباب

قد تشير الأبحاث إلى أن سوء معاملة الأب للأطفال تزيد بشكل كبير من خطر التفكير في الانتحار، ولقد تبين من خلال الدراسات أن هناك صلة قوية بين الاعتداء الجسدي والجنسي ومحاولة الانتحار مع وجود الأفكار الانتحارية التي تحدث خلال فترة المراهقة.

وبالمثل، قد وجد ميلر وزملاؤه في عام 2013 أنه على الرغم من أن جميع أشكال سوء معاملة الأب للأطفال مرتبطة بالتفكير الانتحاري للمراهقين ومحاولات الانتحار، فإن الاعتداء الجنسي على الأطفال والاعتداء العاطفي قد يكون أكثر أهمية من الإساءة الجسدية أو الإهمال.

تعاطي الكحول والمخدرات الأخرى
تتمثل الآثار النفسية لإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم إلى تعاطي الكحول والمخدرات في مرحلة المراهقة والبلوغ، وتشير الدلائل إلى أن جميع أنواع سوء معاملة الأطفال وقسوة الأب بالتحديد، قد ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمستويات الأعلى من تعاطي المخدرات مثل التبغ والكحول والعقاقير غير المشروعة.




كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





rs,m hgHf ugn Hfkhzi >> o',vjih ,kjhz[ih




ANTEKA و بريق الأمل معجبون بهذا.


آخر تعديل شوق الانتظار يوم 07-09-21 في 11:47 AM.
رد مع اقتباس
قديم 02-04-22, 06:32 PM   #2
بريق الأمل
كوفي مميز


الصورة الرمزية بريق الأمل
بريق الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2938
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 المشاركات : 1,384 [ + ]
 التقييم :  14404
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mediumseagreen
افتراضي رد: قسوة الأب على أبنائه .. خطورتها ونتائجها





 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-22, 02:22 PM   #3
ANTEKA


الصورة الرمزية ANTEKA
ANTEKA غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1999
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 المشاركات : 5,237 [ + ]
 التقييم :  255049
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قسوة الأب على أبنائه .. خطورتها ونتائجها



يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاختبار الفصلي لمقرر التسويق الإلكتروني - المستوى الثامن - الفصل الثاني 1441هـ AHZHANM المستوى الثامن 132 08-12-22 04:38 PM
الاختبار الفصلي لمقرر التسويق الالكتروني - المستوى الثامن - الفصل الاول 1442 Rhef المستوى الثامن 103 08-12-22 04:38 PM
الاختبار الفصلي لمقرر التسويق الالكتروني - المستوى الثامن - الفصل الثاني 1442 Rhef المستوى الثامن 23 08-12-22 04:37 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:54 AM.

أقسام المنتدى

الترحيب بأعضاء منتديات كوفي كوب الجدد @ المقهى الأداري ~ @ ,,مُـلْتٍـَقَـى ـآلْمُـٍشْرٍفِـيِـنْ ~ @ المقهى العام ~ @ .. خَارِجْ عَنْ القَانُون ~ @ صحيفة كوفي كوب الألكترونية Newspaper Coffee cup @ المـقهى الأسلامي ~ @ أناشيد - ترانيم @ المقهى الأدبي ~ @ خفقات ورق @ قافية شاعر @ المقهى التقني ~ @ H A R D disĸ @ .. мsи ~ @ .. طموح المتعلم ~ @ جنة الرحمن @ لكـٍ وله Cάfe ~ @ .. يُحْكَـى أَنـْ ~! @ المقهى الترفيهي ~ @ .. زاويه للتمرد ~ @ Cάfe gaℓℓeяy ~ .. @ .. شَغَبْ / لاَ " مُحْتَسـبْ ~" @ .. إِيتَكِيتْ /أُنثــــى ~ @ .. المُقْتَرحَاتْ والشَكَــاوي ~ @ Cάfe sport ~ @ المقهى الرياضي Sports cafe @ الرياضة العالمية World Sports @ .. عزيزنا العميلْ ~ @ المقهى الرمضاني @ الحوار والنقاش الجاد @ مساحه بلا قيود @ .. بَرِسْتِيْج رَجُل ~ @ مقهى مالذ و طاب @ ..أخبارنا ~ @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ ~ Cάr,s Cάfe @ .. بُقْعـة ضَـــوءْ ~ @ مقهى اليوم الوطني @ Cόғғee cυp ~ @ Coffee cup للسفر والسياحه ~ @ الرياضة الخليجية والعربية Gulf and Arab sports @ مقهى الصحة العامة Public Health Café @ دورة كأس الخليج @ ..Mms..°؛ @ ..Sms..°؛ @ الجنادرية @ المقهى التعليمي ~ @ أخبار التعليم @ تحاضير المعلمين والمعلمات @ دورة الفوتوشوب الأولى adobe photoshop @ فعاليات ومسابقات الكوفيين @ مقهى رِيشـَة مُبْدِعْ ~ @ حقيبة المصممـ @ معرض تصاميمك @ مدرسة الفوتوشوب والأمج ردي ...! |~ @ كأس القارات @ طلب الإعلان في منتديات كوفي كوب @ صادوه @ كشكول كوفي @ دوري أبطال الخليج (خليجي 27 للأندية) @ دوري أبطال اوروبا SHAMPIONS LEAGUE @ بطولة كأس العالم للشباب @ تطويــر الــــذات ~ @ اللغة الانجليزية English Lnaguage @ قهوة الأعضاء @ يوميات أعضاء الكوفي كوب @ Windows Live Messenger @ بلاك بيري BlackBerry @ آي فون- آيباد - آيبود Ipod - Iphone - Ipad @ العضوية الماسية @ كأس الأمم الأفريقية @ المواضيع المميزة @ الدورة الماسنجرية الأولى @ الأحاديث الضعيفة والروايات المكذوبة @ كأس العالم world cup @ أدوات المطبخ Kitchenware @ الأطباق الرئيسية Main Dishes @ الحلويات sweets @ المعجنات pastry house @ المقبلات والسلطات والشوربات Soups& Appetizers & Salad @ المشروبات الساخنه والبارده Hot & Cold Beverages @ طبخ بيد أعضاء كوفي كوب Cooking Made by Coffee Cup Member @ Coffee Girls @ فاشن وأزياء Fashion @ مكياج وعطورات Makup - Perfumes @ إكسسوارات Accessories @ العناية بالبشرة والشعر والجسم Skin - Body - Hair Care @ الأمومة والطفولة Childhood and Motherhood @ فلسفة بنات Philosophy OF Woman @ مقهى مالذ و طاب @ كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية @ بطولة النخبة الدولية - أبها @ مقهى الركن الهادئ Corner Cafe Pacific @ فعاليات ومسابقات الكوفي الرمضانية @ ختم القرآن @ تهاني الألفيات @ الديكورات Decoration @ الأثاث المنزلي Furniture @ الأكسسوارات المنزلية Home Accessorys @ الإضاءة Lighting @ الحدائق المنزلية Home Landscaping @ دورات المياه والمسابح Swimmig Pools - W.S -Baths @ تنظيم المنزل Outdoor Decorstion @ كأس العالم للأندية Club World Cup @ اعْتِرَافَاتِ كُوْفٍـــيُـ / ـــهِ @ كأس آسيا - Asian Cup @ أرشيف قسم ملتقى المشرفين @ دورة وسائط كوفي كوب Cycle modes Coffee cup @ دوري أبطال آسيا 2011 @ الروايات بخط الأعضاء @ الروايات الطويلة @ هذيان ورق @ كأس الخليج للناشئين @ نبض الحروف @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ دورة الألعاب الرياضية الخليجية الأولى - بحرين 11 - BAHRAIN 11 @ يوتيوب كوفي كوب You Tube coffee cup @ جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً - التعليم عن بعد @ ذوي الاحتياجات الخاصه Special Education @ بطولة أمم أوروبا 2012 EURO @ التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم @ كأس العرب لكرة القدم - السعودية 2012 ARAB CUP @ المقهى الرمضاني @ أجوبة مسابقة الكوفي كوب الرمضانية @ كأس الاتحاد العربي للأندية 2012/2013 @ ASK ME @ أرشيف مواضيع اليوم الوطني @ التعليم عن بعد والتعليم الألكتروني - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - جامعة الدمام سابقاً @ تخصص إدارة أعمال @ المستوى الأول @ تخصص علم إجتماع و دراسات إسلامية @ المستوى الأول - المستوى الثاني @ المستوى الثالث @ المستوى الخامس @ المستوى الثالث - المستوى الرابع @ المستوى الخامس - المستوى االسادس @ تجمعنا @ المستوى السابع @ المستوى السابع - المستوى الثامن @ تجمعنا @ 1 @ الإستفسارات و الإستشارات لتسجيل الطلاب الجدد في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل - جامعة الدمام سابقاً @ الإعلانات الدينية @ المستوى الثاني @ المستوى الرابع @ المستوى السادس @ المستوى الثامن @ أخبار التقديم والتسجيل والقبول في الجامعات والكليات والمعاهد @ الدورات والدروس الحصرية على الكوفي كوب @ منتدى الوظائف والدورات التدريبية @ منتدى الوظائف الشاغرة @ منتدى الدورات التدريبية @ برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم جامعة الملك فيصل @ جامعة الملك فيصل - برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمرحلة الدبلوم @ تخصص الإدارة العامة @ تخصص التسويق والمبيعات @ تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الأول - تخصص الادارة العامة @ المستوى الأول - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الأول - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثاني - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثاني - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثاني- تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الثالث - تخصص الادارة العامة @ المستوى الثالث - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الثالث - تخصص المصرفية والتأمين @ المستوى الرابع - تخصص الادارة العامة @ المستوى الرابع - تخصص التسويق والمبيعات @ المستوى الرابع - تخصص المصرفية والتأمين @ مواقع التواصل الإجتماعي @ تويتر Twitter @ سناب شات Snabchat @ انستغرام Instagram @ فيسبوك facebook @ يوتيوب You Tube @ واتس أب Whats App @ تيك توك Tik Tok @ ثريدز THREADS @



جميع المواضيع والآراء تمثّل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثّل منتديات كوفي كوب بأي شكل من الأشكال ما لم يوضّح غير ذلك
 
   

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0