عرض مشاركة واحدة
قديم 03-24-19, 10:07 PM   #13
K-K
كوفي هام


الصورة الرمزية K-K
K-K غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47288
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 المشاركات : 3,724 [ + ]
 التقييم :  122577
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

التعـامل مع الاَخـرين يساوي مكانـتكـ
فكلما ارتـقى أسـلوبـكـ .. كلما علـت مكـانتـكـ
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: المناقشة الثانية ( منتدى الحوار ) لمقرر تكنولوجيا المعلومات في الادارة




الاجابة على موضوع المناقشة من قِبل دكتور المقرر

تتشابة خطوات استكشاف المعرفة و التموضع المنطقي للتقنيات المختلفة لذكاء الأعمال في أن كلاهما يتم استخدامهما في عملية دعم صناعة القرار في المنظمات الإدارية المختلفة.

يعتمد مفهوم ذكاء الأعمال بوجه عام على تحليل الأعمال والنشاطات التي تقوم بها المنظمة، عن طريق تجميع المعلومات من المصادر المختلفة وتختلف هذه المصادر باختلاف النشاطات التي تقوم بها المنظمة. وهناك العديد من العمليات التي يتم تطبيقها على المعلومات التي يتم تجمعيها ومنها تنظيمها وتخرينها لتسهيل عملية الوصول اليها, بالاضافة ان هذه المعلومات تخضع لعمليات المعالجة المختلفة لضمأن تلآئمها وتجانسها وخلوها من الأخطاء ويتم عرضها باستخدام العديد من التقنيّات كالتقارير، و الاستعلامات، و التحليلات، وأنظمة المعالجة التحليليّة olap، و أدوات التنقيب في المعطيات.

يدل هرم الذكاء في الأعمال على جميع الإجراءات, التقنيات والأدوات التي تدعم نظم اتخاذ القرار المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات,وبوجه عام، تتزايد قيمة المعلومات التي ستدعم اتخاذ القرار ابتداءً من أسفل الهرم و حتى أعلاه. فالقرارات التي تعتمد على المعطيات الموجودة في الطبقات السفلى، حيث يوجد عادةً ملايين من سجلات المعطيات، تؤثر على تحويل عميل وحيد فقط. أما القرارات التي تعتمد على المعطيات عالية التجميع الموجودة في الطبقات العليا من الهرم، فتؤثر على أقسام الشركة، و حتى على كامل الشركة. ويعتمد نجاح أي نظام يستخدم ذكاء الأعمال على دقة المعلومات والبيانات المستخدمة وجودتها وصحتها وحداثتها.

أيضاً تتشابة خطوات استكشاف المعرفة و التموضع المنطقي للتقنيات المختلفة لذكاء الأعمال في أنها تبين كيفية الاستفادة من عدد ضخم من قواعد البيانات وذلك بانتزاع واستخلاص أنماط مفيدة تمكننا من التنبه والمساعدة في اتخاذ القرارات.

في التموضع المنطقي للتقنيات المختلفة لذكاء الأعمال فإننا نجد عادةً أنماطاً مختلفة من المستخدمين وفقاً للطبقات المختلفة الموجودة على الهرم. بحيث يعمل مدير قاعدة المعطيات بالدرجة الأولى على قاعدة المعطيات الموجودة في مستوى مصادر المعطيات، و مخزن المعطيات ، أما الأشخاص التنفيذيّون و محلّلو الأعمال فيعملون في المستويات العليا في الهرم.

في التموضع المنطقي للتقنيات المختلفة لذكاء الأعمال تظهر لدينا المصادر البيانات والتي يتم من خلالها تجميع البيانات التي تعتبر الأساس في عملية دعم وصناعة القرار, بينما هذه المصادر لا تظهر في خطوات استكشاف المعرفة, بحيث ان استخراج المعرفة تبدأ من خلال قواعد البيانات.

خطوات استكشاف المعرفة هي عدة مراحل من المعالجات والتي تمر بها البيانات لتحديد الانماط والانساق المهمه والمفيده والمفهومه بها, وببساطه هي مجموعه من الخطوات التي تمر بها البيانات لتحقق الاستكشاف الامثل والافضل للمعارف.



بالتوفيق للجميع ان شاء الله



 

رد مع اقتباس