عرض مشاركة واحدة
قديم 11-20-18, 08:39 AM   #28
إحساس


الصورة الرمزية إحساس
إحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 المشاركات : 114,025 [ + ]
 التقييم :  4044565
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هي حياتك وليست حياة الناس .. عش كما شئت، فأذواق الناس مهلكة
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تجمع مقرر أخلاقيات العمل ( ملخصات - واجبات - اختبارات - كويزات - اعلانات - محاضرات مسجلة ) الفصل الاول 1440



موضوع المناقشة

عرف المسؤولية الاجتماعية، وما هي أنماطها، ولقد تم ذكر بعض العناصر المستفيدة من المسؤولية الاجتماعية، ومنها الزبائن ـ الحكومة ـ المجتمع، اذكر الدور الذي يمكن ان تؤديه إدارة المنظمة اتجاه تلك العناصر؟

اجابة المناقشة

مفهوم المسؤولية الاجتماعية بشكل إجمالي :

التزام منشأة الأعمال اتجاه المجتمع والذي يأخذ بنظر الاعتبار توقعات المجتمع من المنشأة في صورة اهتمام بالعاملين وبالبيئة بحيث يمثل هذا الالتزام ما هو أبعد من مجرد أداء الالتزامات المنصوص عليها قانونًا.

النمط الأول: المسؤولية الاقتصادية
ان منشآت الأعمال يجب أن تركز على هدف تعظيم الربح بغض النظر عن أي مساهمه اجتماعية . وان ابرز أنصار هذا النمط هو الاقتصاد الأمريكي الذي يشير إلى ان المدراء هم محترفون وليس مالكين للأعمال التي يديرونها لذلك فهم يمثلون مصالح المالكين وعلى هذا الأساس فإن مهمتهم هي إنجاز أعمالهم بأحسن طريقة ممكنة لتحقيق أعظم الأرباح للمالكين واذا ما قرروا انفاق الأموال على الأهداف الاجتماعية فانهم يضعفون ديناميكية السوق وبالتالي تنخفض الأرباح وتحلق خسارة بالمالكين ولو تم رفع الأسعار للتعويض على ما ينفق على الجانب الاجتماعي فان المستهلكين سيخسرون أيضا واذا امتنعوا عن شراء هذه المنتجات فان المبيعات ستنخفض وتتدهور المنشأة

النمط الثاني: الاجتماعي
هذا النمط هو نقيض النمط الأول ويحاول ان يعرض المنشآت كوحدات اجتماعية بدرجة كبيرة تضع المجتمع ومتطلباته نصب اعينها في جميع قراراته . ولكن بالمقابل تجد المنظمات صعوبة في موازنة متطلبات أدائها الاقتصادي ومزيد من الالتزامات في هذا الاتجاه الاجتماعي سواء على الصعيد الداخلي أو على صعيد الأداء الخارجي

النمط الثالث: الاقتصادي- الاجتماعي
هذا النمط هو الأكثر توازنا بحيث ان إدارات المنشآت لا تمثل مصالح جهة واحدة – المالكين – فقط وإنما هناك جهات عديدة أخرى مثل الحكومة والمجتمع ترتبط معها بالتزامات معينة .

ومن اهم الأفكار التي تدعم هذا الاتجاه تلك القائلة بأن اتساع عمليات الخصخصة أدى إلى تطلع المجتمعات إلى منشآت الأعمال لكي تتحمل مسؤوليتها في تقديم ما كانت تضطلع به الحكومات تجاه المجتمعات والبيئة .


1. الزبائن :

توفير منتجات جيدة وبنوعية جيدة أيضًا وأسعار مناسبة وميسوريه الحصول عليها ، أن تكون منتجات أمنية عند الاستعمال، إعلان صادق، إرشادات بشأن استخدام المنتج ثم التخلص منه أو من بقاياه بعد الاستعمال .

2. المجتمع :

المساهمة في دعم البنى التحتية ، توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ، خلق فرص عمل جديدة ، دعم الأنشطة الاجتماعية ، المساهمة في الحالات الطارئة ، الصدق بالتعامل والتزويد بالمعلومات الصحيحة ، احترام العادات والتقاليد السائدة .

3. الحكومة :

الالتزام بالتشريعات والقوانين الصادرة من الحكومة، احترام تكافؤ التوظيف، تسديد الضرائب والالتزامات وعدم التهرب ، المساهمة في حل مشكلات الاجتماعية (القضاء على البطالة ) والمساعدة في إعادة التأهيل والتدريب وفي الصرف على البحث والتطوير



 
مواضيع : إحساس



رد مع اقتباس