عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-26-11, 02:28 PM
amasy
الذات أولاً
amasy غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
لا إله إلا أنت سبحانك

إني كنت من الظالمين
لوني المفضل Sienna
 رقم العضوية : 1446
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 12,498 [ + ]
 التقييم : 100659
 معدل التقييم : amasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond reputeamasy has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي "المبخرة" عناق الطيب ورمز الأصالة تتوسّط القرية التراثية بالجنادرية




"المبخرة" عناق الطيب ورمز الأصالة تتوسّط القرية التراثية get?op=GET_NEWS_IMAG


تتربّع مبخرة الجنادرية وسط القرية التراثية مشكِّلة لوحة باهية الجمال عندما يعانق الطيب الأزرق رمز الأصالة والكرم العربي بالجنادرية.

وتتصدَّر المبخرة ساحة القرية التراثية بالجنادرية، مرافقة فعاليات المهرجان الوطني للتراث منذ سنوات بجوار بيوت الشعر، وخيام الصحراء، والقهوة العربية، والفعاليات المتنوّعة في صورة متوائمة مع عناصر الأصالة المكمّلة للصورة التراثية للمملكة.

ولا يخلو البيت السعودي من المبخرة الجمرية "المدخنة" التي تفوح منها روائح البخور من عنبرٍ وعودٍ، بعد احتراقها بالجمر المشتعل فيها، فتعطّر الأجواء، وتنشر الروائح الزكية.

وتُعدّ المبخرة رمزاً من رموز الذوق الرفيع والأناقة وكرم الضيافة، حيث تضمّ في حناياها مزيج البخور وخشب العود، لتفوح في أرجاء المكان معطّراً الثياب والأبدان والضيوف الكرام.

وعرف الأجداد البخور منذ مئات السنين، وتدل المقتنيات الأثرية الموجودة في بعض دكاكين القرية التراثية على ذلك، حيث يوجد العديد من المباخر القديمة المصنوعة من الفخار أو المعدن أو الحديد.

وتأتي المبخرة على شكل هرم مقلوب يقوم على أربعة قوائم، ويتم تزيين المبخرة بالعديد من الزخرفات المتنوعة من النحاس والبرونز والزجاج.

وتنوَّعت أشكال المباخر في اليوم الحالي، حيث تظهر أنواع متعددة منها الخشبي والمصنوعة من الألمنيوم والزجاج، وتطوّرت المبخرة أكثر لتستغني عن الجمر والفحم بالكهرباء.

ويحرص البعض على وضع مجسم المبخرة على أسوار البيوت وفي الاستراحات، وتعمد بعض بلديات المحافظات لوضع مجسّم كبير للمبخرة عند مدخل المدينة في دلالة على الاحتفاظ، بالعادات العربية الأصيلة؛ لإكرام الضيف.



كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





"hglfovm" ukhr hg'df ,vl. hgHwhgm jj,s~' hgrvdm hgjvhedm fhg[kh]vdm hgjvhfdm