عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 01-26-10, 01:12 AM
رومانسيتوب
كوفي نشيط
رومانسيتوب غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1933
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 51 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : رومانسيتوب has a little shameless behaviour in the past
بيانات اضافيه [ + ]
Q (24) السياحة في بلدي العزيز؟؟؟




السلام عليكم ...........


ينتابني الضحك بشراهة عندما أشاهد دعايات السياحة في بلدي العزيز، وهم يقومون بتصوير برج المملكة على أنه معلم سياحي، أو يأتون بفرقة شعبية تتراقص بالسيوف قليلاً، أو يعرضون مناظر طبيعية محبطة من أبها والطائف.. أتسائل حقاً هل يعي هؤلاء ماهو مفهوم السياحة؟ وكيف يتم جذب السياح، وماهي مطالب الراغبين بالسياحة الداخلية؟
في البلدان المتقدمة سياحياً تجد كل شيء مهيأ لاستقبالك، بدءاً من التجهيز للسفر وحجز الفنادق، وحتى العودة. ولو قارننا بين التسهيلات للسياح في السعودية وفي أوروبا مثلاً لوجدنا فرقاً شاسعاً.. ولكي يكون الكلام منطقياً فمن الأفضل التفصيل في ذلك..
  • أول خطوة في الإعداد للسفر (إذا ما استثنينا إجراءات التأشيرة) هي حجز تذاكر الطيران، والخيارات متوفرة بشكل كبير عند السفر للخارج، بعكس الطيران الداخلي حيث الخدمات رديئة ومحدودة، بالإضافة للتأخر المعتاد في مواعيد الإقلاع. لذا فالسفر بالسيارة هو الحل لكثير من المسافرين داخلياً.
  • حجز الشقق والفنادق مسبقاً هي عملية ممتعة جداً عند البحث عن فنادق في أوروبا، وبالإمكان الحصول على عروض سياحية وتخفيضات كثيرة، أما هنا فمن الصعب جداً الحجز بسبب أن 80% من الشقق والفنادق تعتمد على الحضور للحجز ولا تهتم بالحجز عبر الإنترنت، بالإضافة لندرة توفر الحجوزات للفنادق في الأعياد والإجازات، وإن وجدت تكون الأسعار باهظة.. حيث لا يوجد رقابة على الأسعار ولا تتبع الفنادق النظام العالمي الذي يعتمد على النجوم (ربما يتم تطبيقه نهاية العام الحالي).
  • المعالم التاريخية في أوروبا تلقى اهتمام بالغ من الحكومة، ويتم تطويرها سياحياً بشكل دائم، ولذلك فإن كثير من السياح يزورون القصور والقلاع الأثرية ويتمتعون داخلها بكافة الخدمات من مرشدين سياحيين ومأكولات خفيفة، أما هنا فإن الزائر لا يجد سوى قصر المصمك ومدائن صالح ليزورها، ولا يوجد أي مقومات تشجع على تكرار زيارتها من جديد، وبالإضافة لذلك تعاني معظم الآثار من إهمال واضح مع أن الجزيرة العربية كانت مهداً لكثير من الأنبياء والأحداث التاريخية والحروب والقصور والجسور الأثرية.
  • النظام السياحي في السعودية بشكل عام غير مشجع، فمثلاً يجب أن تمتلك سيارة للتنقل حيث لا يوجد نظام مترو أنفاق، ولا يوجد قطارات سريعة بين المدن، المرافق الخدمية متدنية. لا يوجد هنا أرصفة للمشاة ولا حدائق عامة إلا ما ندر، لا يوجد أي أماكن ترفيهية يستطيع الفرد أو العائلة ارتيادها سوى الأسواق.. ليس هناك مهرجانات ثقافية ولا ترفيهية.. لا يوجد سينما، ولا مسرح، ولا عروض فنية، ولا حفلات غنائية، ولا أمسيات أدبية أو شعرية.. الموجود هو نشاطات مملة حيث يحضرون شخصاً يقوم بقيادة سيارته على كفرين، أو مهرجين يستجدون الضحكات من الأطفال ولا شيء أكثر.
  • الأماكن الطبيعية شحيحة في السعودية وتقتصر على الطائف والمنطقة الجنوبية، ومع ذلك فأفقر منطقة في أوروبا (تطق اصبع) للطائف وأبها من ناحية جمال الطبيعة، فما بالك بمناطق ساحرة مثل سالزبورغ وزيلامسي وغابات جنوب ألمانيا وريف باريس. هذا بالإضافة للغابات الصناعية داخل المدن الكبيرة، والبحيرات والأنهار.
  • الطقس هنا يقتل السياحة، بعكس طقس أوروبا العليل والممطر، وهذا أمر خارج عن الإرادة.. ولكن حتى الأماكن الباردة سواء في أبها أو غيرها لا تستغل الجو لصالحها إطلاقاً.
  • التعامل مع الأوروبيين سواء في المطار أو الفنادق أو حتى رجل الشارع العادي يشعرك بالارتياح، بعكس التعامل مع الموظفين هنا (كلن نفسه براس خشمه).. وهذا أمر مضحك لأننا كمسلمين نحتاج أن نطبق أخلاقيات التعامل مع الآخرين أكثر من غيرنا، لا يوجد هنا أي التزام بالأنظمة من الشعب نفسه، سواء من خلال النظافة وإلقاء القاذورات في الأماكن العامة أو الالتزام بالأنظمة المرورية أو غيرها، ولكم أن تتصوروا مثلاً أن حوادث السيارات هناك نادرة جداً وقد تظل أسبوعين دون أن تشاهد حادثاً واحداً (بالعربي جو صحي يفتح النفس).

وبعد كل هذه النقاط ألا يحق لي أن أشعر بالقرف من السياحة الداخلية، وألا يحق لي أن أعترض على كل من تسول له نفسه الترويج لـ (جدة غير) أو (حسانا فلة) أو (الطائف أحلى)السياحة بلدي العزيز؟؟؟ sad.gif


الموضوع الأصلي: السياحة في بلدي العزيز؟؟؟ || الكاتب: رومانسيتوب || المصدر: منتديات كوفي كوب

كلمات البحث

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، واجبات ، ملخصات ، ملازم ، أسئلة ، جامعة ، كوفي كوب





hgsdhpm td fg]d hgu.d.??? jlpd





رد مع اقتباس