مشاهدة النسخة كاملة : هل الاسنان عظام


مودا رامي
08-14-24, 11:35 AM
هل الاسنان عظام ؟على الرغم من أن الأسنان تبدو مثل العظام في المظهر والصلابة، إلا أنها ليست عظامًا في الواقع. الأسنان والعظام تشتركان في بعض الخصائص مثل الكثافة والقوة، لكنهما تتكونان من مواد مختلفة تمامًا وتؤديان وظائف مختلفة في الجسم.

تركيب الأسنان
الأسنان تتكون بشكل أساسي من أربع طبقات رئيسية:

المينا: الطبقة الخارجية الصلبة التي تغطي السن، وهي أقوى مادة في جسم الإنسان. تتكون بشكل رئيسي من المعادن، وخاصة الكالسيوم والفوسفات.

العاج: الطبقة التي تقع تحت المينا وتشكل الجزء الأكبر من السن. العاج أقل صلابة من المينا ولكنه يوفر الحماية للجزء الداخلي من السن.

الفرق بين الأسنان والعظام
بينما تشترك الأسنان والعظام في عدة جوانب، إلا أن هناك اختلافات جوهرية بينهما:

التركيب: العظام تحتوي على خلايا حية تُعرف باسم الخلايا العظمية، وتحتوي على نخاع العظم الذي ينتج خلايا الدم. أما الأسنان، فهي لا تحتوي على هذه الخلايا الحية ولا تحتوي على نخاع.

التجدد: العظام لديها القدرة على الشفاء والتجدد إذا تعرضت للكسر. أما الأسنان، فلا يمكنها التجدد أو الشفاء إذا تعرضت للتلف أو الكسر.

العناية بالأسنان
من الضروري العناية بالأسنان من خلال اتباع نظام نظافة فموي جيد يشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم. يُنصح أيضًا بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص والتنظيف الاحترافي.

ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة هل الاسنان عظام (https://www.webdental.online/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9% 86-%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85)